فصل: قال البيضاوي:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



{أَلَيْسَ الله بِكَافٍ} أدخلت همزة الإنكار على كلمة النفي فأفيد معنى إثبات الكفاية وتقريرها {عَبْدَهُ} أي محمدًا صلى الله عليه وسلم.
{عباده} حمزة وعلي أي الأنبياء والمؤمنين وهو مثل {إِنَّا كفيناك المستهزءين} [الحجر: 95] {وَيُخَوِّفُونَكَ بالذين مِن دُونِهِ} أي بالأوثان التي اتخذوها آلهة من دونه، وذلك أن قريشًا قالت لرسول الله صلى الله عليه وسلم: إنا نخاف أن تخبلك آلهتنا وإنا نخشى عليك مضرتها لعيبك إياها {وَمَن يُضْلِلِ الله فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ وَمَن يَهْدِ الله فَمَا لَهُ مِن مُّضِلٍّ أَلَيْسَ الله بِعَزِيزٍ} بغالب منيع {ذِى انتقام} ينتقم من أعدائه، وفيه وعيد لقريش ووعد للمؤمنين بأنه ينتقم لهم منهم وينصرهم عليهم.
ثم أعلم بأنهم مع عبادتهم الأوثان مقرون بأن الله تعالى خلق السماوات والأرض بقوله: {وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ مَّنْ خَلَقَ السماوات والأرض لَيَقُولُنَّ الله قُلْ أَفَرَايْتُم مَّا تَدْعُونَ مِن دُونِ الله إِنْ أَرَادَنِىَ الله} بفتح الياء سوى حمزة {بِضُرٍّ} مرض أو فقر أو غير ذلك {هَلْ هُنَّ كاشفات ضُرِّهِ} دافعات شدته عني {أَوْ أَرَادَنِى بِرَحْمَةٍ} صحة أو غنى أو نحوهما {هَلْ هُنَّ ممسكات رَحْمَتِهِ} {كاشفات ضُرّهِ} و{ممسكات رَحْمَتِهِ} بالتنوين على الأصل: بصري، وفرض المسئلة في نفسه دونهم لأنهم خوفوه معرة الأوثان وتخبيلها، فأمر بأن يقررهم أولًا بأن خالق العالم هو الله وحده ثم يقول لهم بعد التقرير: فإن أرادني خالق العالم الذي أقررتم به بضر أو برحمة هل يقدرون على خلاف ذلك؟ فلما أفحمهم قال الله تعالى: {قُلْ حَسْبِىَ الله} كافيًا لمعرة أوثانكم {عَلَيْهِ يَتَوَكَّلُ المتوكلون} يُروى أن النبي صلى الله عليه وسلم سألهم فسكتوا فنزل {قُلْ حَسْبِىَ الله} وإنما قال: {كاشفات} و{ممسكات} على التأنيث بعد قوله: {وَيُخَوّفُونَكَ بالذين مِن دُونِهِ} لأنهن إناث وهن اللات والعزى ومناة، وفيه تهكم بهم وبمعبوديهم.
{قُلْ ياقوم اعملوا على مَكَانَتِكُمْ} على حالكم التي أنتم عليها وجهتكم من العداوة التي تمكنتم منها، والمكانة بمعنى المكان فاستعيرت عن العين للمعنى كما يستعار هنا وحيث للزمان وهما للمكان {إِنِّى عامل} أي على مكانتي وحذف للاختصار ولما فيه من زيادة الوعيد والإيذان بأن حالته تزداد كل يوم قوّة لأن الله تعالى ناصره ومعينه، ألا ترى إلى قوله: {فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ مَن يَأْتِيهِ عَذَابٌ يُخْزِيهِ وَيَحِلُّ عَلَيْهِ عَذَابٌ مُّقِيمٌ} كيف توعدهم بكونه منصورًا عليهم غالبًا عليهم في الدنيا والآخرة، لأنهم إذا أتاهم الخزي والعذاب فذاك عزه وغلبته من حيث إن الغلبة تتم له بعز عزيز من أوليائه وبذل ذليل من أعدائه، و{يُخْزِيهِ} صفة للعذاب ك {مُّقِيمٌ} أي عذاب مخزلة وهو يوم بدر، وعذاب دائم وهو عذاب النار.
{مكاناتكم} أبو بكر وحماد.
{إِنَّا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الكتاب} القرآن {لِلنَّاسِ} لأجلهم ولأجل حاجتهم إليه ليبشروا وينذروا فتقوى دواعيهم إلى اختيار الطاعة على المعصية {بالحق فَمَنِ اهتدى فَلِنَفْسِهِ} فمن اختار الهدى فقد نفع نفسه {وَمَن ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا} ومن اختار الضلالة فقد ضرها {وَمَآ أَنتَ عَلَيْهِم بِوَكِيلٍ} بحفيظ.
ثم أخبر بأنه الحفيظ القدير عليهم بقوله: {الله يَتَوَفَّى الأنفس حِينَ مِوْتِهَا} الأنفس الجمل كما هي، وتوفيها إماتتها وهو أن يسلب ما هي به حية حساسة دراكة {والتى لَمْ تَمُتْ في مَنَامِهَا} ويتوفى الأنفس التي لم تمت في منامها أي يتوفاها حين تنام تشبيهًا للنائمين بالموتى حيث لا يميزون ولا يتصرفون كما أن الموتى كذلك، ومنه قوله تعالى: {وَهُوَ الذي يتوفاكم باليل} [الأنعام: 60] {فَيُمْسِكُ} الأنفس {التى قضى} {قُضِىَ} حمزة وعلي.
{عَلَيْهَا الموت} الحقيقي أي لا يردها في وقتها حية {وَيُرْسِلُ الأخرى} النائمة {إلى أَجَلٍ مُّسَمًّى} إلى وقت ضربه لموتها.
وقيل: يتوفى الأنفس أي يستوفيها ويقبضها وهي الأنفس التي تكون معها الحياة والحركة، ويتوفى الأنفس التي لم تمت في مقامها وهي أنفس التمييز.
قالوا: فالتي تتوفى في المنام هي نفس التمييز لا نفس الحياة لأن نفس الحياة إذا زالت زال معها النفسَ والنائم يتنفس، ولكل إنسان نفسان: إحداهما نفس الحياة وهي التي تفارق عند الموت، والأخرى نفس التمييز وهي التي تفارقه إذا نام.
ورُوي عن ابن عباس رضى الله عنهما: في ابن آدم نفس وروح بينهما شعاع مثل شعاع الشمس، فالنفس هي التي بها العقل والتمييز، والروح هي التي بها النفس والتحرك، فإذا نام العبد قبض الله نفسه ولم يقبض روحه.
وعن علي رضي الله عنه قال: تخرج الروح عند النوم ويبقى شعاعها في الجسد فذلك يرى الرؤيا، فإذا انتبه من النوم عاد الروح إلى جسده بأسرع من لحظة، وعنه ما رأت عين النائم في السماء فهي الرؤيا الصادقة، وما رأت بعد الإرسال فيلقنها الشيطان فهي كاذبة.
وعن سعيد بن جبير: أن أرواح الأحياء وأرواح الأموات تلتقي في المنام فيتعارف منها ما شاء الله أن يتعارف، فيمسك التي قضى عليها الموت، ويرسل الأخرى إلى أجسادها إلى انقضاء حياتها.
ورُوي أن أرواح المؤمنين تعرج عند النوم في السماء فمن كان منهم طاهرًا أذن في السجود، ومن لم يكن منهم طاهرًا لم يؤذن له فيه {إِنَّ في ذَلِكَ} إن في توفي الأنفس ميتة ونائمة وإمساكها وإرسالها إلى أجل {لآيَاتٍ} على قدرة الله وعلمه {لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ} يجيلون فيه أفكارهم ويعتبرون {أَمِ اتخذوا} بل اتخذ قريش والهمزة للإنكار {مِن دُونِ الله} من دون إذنه {شُفَعَاءَ} حين قالوا {هؤلاء شفعاؤنا عِندَ الله} [يونس: 18] ولا يشفع عنده أحد إلا بإذنه {قُلْ أَوَ لَّوْ كَانُواْ لاَ يَمْلِكُونَ شَيْئًا وَلاَ يَعْقِلُونَ} معناه أيشفعون ولو كانوا لا يملكون شيئًا قط ولا عقل لهم؟ {قُل لِلَّهِ الشفاعة جَمِيعًا} أي هو مالكها فلا يستطيع أحد شفاعة إلا بإذنه وانتصب {جَمِيعًا} على الحال {لَّهُ مُلْكُ السماوات والأرض} تقرير لقوله: {لِلَّهِ الشفاعة جَمِيعًا} لأنه إذا كان له الملك كله والشفاعة من الملك كان مالكًا لها.
{ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ} متصل بما يليه معناه له ملك السماوات والأرض واليوم ثم إليه ترجعون يوم القيامة فلا يكون الملك في ذلك اليوم إلا له فله ملك الدنيا والآخرة.
{وَإِذَا ذُكِرَ الله وَحْدَهُ} مدار المعنى على قوله: {وَحْدَهُ} أي إذا أفرد الله بالذكر ولم تذكر معه آلهتهم {اشمأزت} أي نفرت وانقبضت {قُلُوبُ الذين لاَ يُؤْمِنُونَ بالآخرة وَإِذَا ذُكِرَ الذين مِن دُونِهِ} يعني آلهتهم ذكر الله معهم أو لم يذكر {إِذَا هُمْ يَسْتَبْشِرُونَ} لافتتانهم بها، وإذا قيل لا إله إلا الله وحده لا شريك له نفروا لأن فيه نفيًا لآلهتهم، ولقد تقابل الاستبشار والاشمئزاز إذ كل واحد منهما غاية في بابه، فالاستبشار أن يمتلىء قلبه سرورًا حتى تنبسط له بشرة وجهه ويتهلل، والاشمئزاز أن يمتلىء غمًا وغيظًا حتى يظهر الانقباض في أديم وجهه، والعامل في {إِذَا ذُكِرَ} هو العامل في إذا المفاجأة.
تقديره: وقت ذكر الذين من دونه فاجئوا وقت الاستبشار {قُلِ اللهم فَاطِرَ السماوات والأرض} أي يا فاطر، وليس بوصف كما يقوله المبرد والفراء {عالم الغيب والشهادة} السر والعلانية {أَنتَ تَحْكُمُ} تقضي {بَيْنَ عِبَادِكَ في مَا كَانُواْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ} من الهدى والضلالة، وقيل: هذه محاكمة من النبي للمشركين إلى الله.
وعن ابن المسيب: لا أعرف آية قرئت فدعي عندها إلا أجيب سواها.
وعن الربيع بن خيثم وكان قليل الكلام أنه أخبر بقتل الحسين رضي الله عنه وقالوا: الآن يتكلم فما زاد أن قال: آه أوقد فعلوا وقرأ هذه الآية.
ورُوي أنه قال على أثره: قتل من كان صلى الله عليه وسلم يجلسه في حجره ويضع فاه على فيه.
{وَلَوْ أَنَّ لِلَّذِينَ ظَلَمُواْ مَا في الأرض جَمِيعًا وَمِثْلَهُ مَعَهُ} الهاء تعود إلى ما {لاَفْتَدَوْاْ بِهِ مِن سُوءِ العذاب} شدته {يَوْمَ القيامة وَبَدَا لَهُمْ مِّنَ الله مَا لَمْ يَكُونُواْ يَحْتَسِبُونَ} وظهر لهم من سخط الله وعذابه ما لم يكن قط في حسبانهم ولا يحدثون به نفوسهم.
وقيل: عملوا أعمالًا حسبوها حسنات فإذا هي سيئات، وعن سفيان الثوري أنه قرأها فقال: ويل لأهل الرياء ويل لأهل الرياء.
وجزع محمد بن المنكدر عند موته فقيل له فقال: أخشى آية من كتاب الله وتلاها، فأنا أخشى أن يبدو لي من الله ما لم أحتسبه {وَبَدَا لَهُمْ سَيِّئَاتُ مَا كَسَبُواْ} أي سيئات أعمالهم التي كسبوها أو سيئات كسبهم حين تعرض صحائف أعمالهم وكانت خافية عليهم أو عقاب ذلك {وَحَاقَ بِهِم} ونزل بهم وأحاط {مَا كَانُواْ بِهِ يَسْتَهْزِءُونَ} جزاء هزئهم.
{فَإِذَا مَسَّ الإنسان ضُرٌّ دَعَانَا ثُمَّ إِذَا خولناه} أي أعطيناه تفضلًا.
يقال: خولني إذا أعطاك على غير جزاء {نِعْمَةً مِّنَّا} ولا تقف عليه لأن جواب إذا {قَالَ إِنَّمَا أُوتِيتُهُ على عِلْمٍ} مني أني سأعطاه لما فيّ من فضل واستحقاق، أو على علم مني بوجوه الكسب كما قال قارون: {على عِلْمٍ عِندِى} [القصص: 78] وإنما ذكر الضمير في {أُوتِيتُهُ} وهو للنعمة نظرًا إلى المعنى لأن قوله: {نِعْمَةً مّنَّا} شيئًا من النعمة وقسمًا منها.
وقيل: ما في {إنما} موصولة لا كافة فيرجع الضمير إليها أي إن الذي أوتيته على علم {بَلْ هي فِتْنَةٌ} إنكار له كأنه قال: ما خولناك من النعمة لما تقول بل هي فتنة أي ابتلاء وامتحان لك أتشكر أم تكفر.
ولما كان الخبر مؤنثًا أعني فتنة ساغ تأنيث المبتدأ لأجله، وقريء بل هو فتنة على وفق {إِنَّمَا أُوتِيتُهُ} {ولكن أَكْثَرَهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ} أنها فتنة، والسبب في عطف هذه الآية بالفاء وعطف مثلها في أول السورة بالواو، أن هذه وقعت مسببة عن قوله: {وَإِذَا ذُكِرَ الله وَحْدَهُ اشمأزت} على معنى أنهم يشمئزون من ذكر الله ويستبشرون بذكر الآلهة، فإذا مس أحدهم ضر دعا من اشمأز بذكره دون من استبشر بذكره وما بينهما من الآي اعتراض.
فإن قلت: حق الاعتراض أن يؤكد المعترض بينه وبينه.
قلت: ما في الاعتراض من دعاء الرسول الله صلى الله عليه وسلم ربه بأمر من الله وقوله: {أَنتَ تَحْكُمُ بَيْنَ عِبَادِكَ} ثم ما عقبه من الوعيد العظيم، تأكيد لإنكار اشمئزازهم واستبشارهم ورجوعهم إلى الله في الشدائد دون آلهتهم كأنه قيل: يا رب لا يحكم بيني وبين هؤلاء الذين يجترئون عليك مثل هذه الجرأة إلا أنت، وقوله: {وَلَوْ أَنَّ لِلَّذِينَ ظَلَمُواْ} متناول هم ولكل ظالم إن جعل عامًا، أو إياهم خاصة إن عنيتهم به كأنه قيل: ولو أن لهؤلاء الظالمين ما في الأرض جميعًا ومثله معه لافتدوا به حين حكم عليهم بسوء العذاب، وأما الآية الأولى فلم تقع مسببة وما هي إلا جملة ناسبت جملة قبلها فعطفت عليها بالواو نحو قام زيد وقعد عمرو، وبيان وقوعها مسببة أنك تقول: زيد يؤمن بالله فإذا مسه ضر التجأ إليه، فهذا تسبيب ظاهر، ثم تقول: زيد كافر بالله فإذا مسه ضر التجأ إليه، فتجيء بالفاء مجيئك بها ثمة كأن الكافر حين التجأ إلى الله التجاء المؤمن إليه مقيم كفره مقام الإيمان في جعله سببًا في الالتجاء {قَدْ قَالَهَا} هذه المقالة وهي قوله: {إِنَّمَا أُوتِيتُهُ على عِلْمٍ} {الذين مِن قَبْلِهِمْ} أي قارون وقومه حيث قال: {إِنَّمَا أُوتِيتُهُ على عِلْمٍ عِندِى} [القصص: 78] وقومه راضون بها، فكأنهم قالوها، ويجوز أن يكون في الأمم الخالية آخرون قائلون مثلها {فَمَآ أغنى عَنْهُمْ مَّا كَانُواْ يَكْسِبُونَ} من متاع الدنيا وما يجمعون منها.
{فأصابهم سَيِّئَاتُ مَا كَسَبُواْ} أي جزاء سيئات كسبهم، أو سمى جزاء السيئة سيئة للازدواج كقوله: {وَجَزَاء سَيّئَةٍ سَيّئَةٌ مّثْلُهَا} [الشورى: 40].
{والذين ظَلَمُواْ} كفروا {مِنْ هَؤُلاءِ} أي من مشركي قومك {سَيُصِيبُهُمْ سَيِّئَاتُ مَا كَسَبُواْ} أي سيصيبهم مثل ما أصاب أولئك، فقتل صناديدهم ببدر وحبس عنهم الرزق فقحطوا سبع سنين {وَمَا هُمْ بِمُعْجِزِينَ} بفائتين من عذاب الله، ثم بسط لهم فمطروا سبع سنين فقيل لهم {أَوَلَمْ يَعْلَمُواْ أَنَّ الله يَبْسُطُ الرزق لِمَن يَشَاءُ وَيَقْدِرُ} ويضيق.
وقيل: يجعله على قدر القوت {إِنَّ في ذلك لآيات لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ} بأنه لا قابض ولا باسط إلا الله عز وجل. اهـ.

.قال البيضاوي:

{فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن كَذَبَ علَى الله} بإضافة الولد والشريك إليه.
{وَكَذَّبَ بالصدق} وهو ما جاء به محمد صلى الله عليه وسلم.
{إِذْ جَاءهُ} من غير توقف وتفكر في أمره.
{أَلَيْسَ في جَهَنَّمَ مَثْوًى للكافرين} وذلك يكفيهم مجازاة لأعمالهم، واللام تحتمل العهد والجنس، واستدل به على تكفير المبتدعة فإنهم يكذبون بما علم صدقه وهو ضعيف لأنه مخصوص بمن فاجأ ما علم مجيء الرسول به بالتكذيب.
{والذى جَاء بالصدق وَصَدَّقَ بِهِ} اللام للجنس ليتناول الرسل والمؤمنين لقوله: {أُوْلَئِكَ هُمُ المتقون} وقيل هو النبي صلى الله عليه وسلم والمراد هو ومن تبعه كما في قوله تعالى: {وَلَقَدْ ءَاتَيْنَا موسى الكتاب لَعَلَّهُمْ يَهْتَدُونَ} وقيل الجائي هو الرسول والمصدق أبو بكر رضي الله تعالى عنه، وذلك يقتضي إضمار الذي وهو غير جائز. وقرئ {وَصَدَّقَ بِهِ} بالتخفيف أي صدق به الناس فأداه إليهم كما نزل من غير تحريف، أو صار صادقًا بسببه لأنه معجز يدل على صدقه {وَصَدَّقَ بِهِ} على البناء للمفعول.
{لَهُمْ مَّا يَشَاءُونَ عِندَ رَبّهِمْ} في الجنة.
{ذَلِكَ جَزَاء المحسنين} على إحسانهم.
{لِيُكَفّرَ الله عَنْهُمْ أَسْوَأَ الذي عَمِلُواْ} خص الأسوأ للمبالغة فإنه إذا كفر كان غيره أولى بذلك، أو للإشعار بأنهم لاستعظامهم الذنوب يحسبون أنهم مقصرون مذنبون وأن ما يفرط منهم من الصغائر أسوأ ذنوبهم، ويجوز أن يكون بمعنى السيء كقولهم: الناقص والأشج أعدلا بني مروان، وقرئ {أسوأ} جمع سوء.
{وَيَجْزِيَهُمْ أَجْرَهُمْ} ويعطيهم ثوابهم.
{بِأَحْسَنِ الذي كَانُواْ يَعْمَلُونَ} فتعد لهم محاسن أعمالهم بأحسنها في زيادة الأجر وعظمه لفرط إخلاصهم فيها.
{أَلَيْسَ الله بِكَافٍ عَبْدَهُ} استفهام إنكار للنفي مبالغة في الإِثبات، والعبد رسول الله صلى الله عليه وسلم ويحتمل الجنس ويؤيده قراءة حمزة والكسائي {عباده} وفسر بالأنبياء صلوات الله عليهم.
{وَيُخَوّفُونَكَ بالذين مِن دُونِهِ} يعني قريشًا فإنهم قالوا له إنا نخاف أن تخبلك آلهتنا بعيبك إياها. وقيل إنه بعث خالدًا ليكسر العزى فقال له سادنها أُحَذِّرْكَهَا فإن لها شدة، فعمد إليها خالد فهشم أنفها فنزل تخويف خالد منزلة تخويفه لأنه الآمر له بما خوف عليه.
{وَمَن يُضْلِلِ الله} حتى غفل عن كفاية الله له وخوفه بما لا ينفع ولا يضر.
{فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ} يهديه إلى الرشاد.
{وَمَن يَهْدِ الله فَمَا لَهُ مِن مُّضِلّ} إذ لا راد لفعله كما قال: {أَلَيْسَ الله بِعَزِيزٍ} غالب منيع.
{ذِى انتقام} ينتقم من أعدائه.
{وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ مَّنْ خَلَقَ السموات والأرض لَيَقُولُنَّ الله} لوضوح البرهان على تفرده بالخلقية.
{قُلْ أَفَرَءَيْتُم مَّا تَدْعُونَ مِن دُونِ الله إِنْ أَرَادَنِىَ الله بِضُرٍّ هَلْ هُنَّ كاشفات ضُرّهِ} أي أرأيتم بعد ما تحققتم أن خالق العالم هو الله تعالى وأن آلهتكم إن أراد الله أن يصيبني بضر هل يكشفنه.